أمور عليك أن تعلمها
هناك عدة عناصر هامة للغاية عليك أن تعلمها قبل أن تبدأ في
الربح من كتابة المقالات، لهذا أرجو أن تركز جيداً في النقاط التالية حتى لا تفشل في
هذا المجال.
1- لماذا تريد أن تكون كاتب مقالات؟
لقد حاولت أن هذا ليس كافياً، ها أنا أسألك السؤال مرة أخرى
” لماذا تريد أن تكون كتابة مقالات ؟
اترك هاتفك من يديك أو ابتعد عن حاسوبك، وفكر في إجابة عن سؤالي
لك ثم أكمل القراءة. و لا تنس أن تكون صادقاً وأنت تُجيبني عن هذا السؤال.
أرجو أن تكون فكرت جيداً ، والآن لنفكر سوياً بصوتٍ عال، هل
أنت بالفعل تحب الكتابة؟ هل تجد في يديك ورقة وقلم وتكتب كل ما يجول في خاطرك؟
هل تحب قراءة الكتب سواء المطبوعة أو الإلكترونية؟ كم كتاباً
قرأت هذا الأسبوع أو هذا الشهر؟ هل تقوم بمتابعة بعض المواقع الإلكترونية باستمرار
؟
هذا لا يعني أن تكتب في أكثر من موضوع، الذي أقصده أن تكتب
فيما تفهم فيه.
فمثلاً أنا مهندس ومطور
ويب وأدرس علم البيانات ومسوق، لهذا تجدني أكتب عن كل ما له علاقة بالتسويق، التكنولوجيا،
وتطوير الذات لأن هذا ما أفهم فيه.
لن تجدني أكتب في المجالات الطبية، أو عن اللياقة البدنية،
أو غيرها من الموضوعات، هذا ما أقصده، أكتب عما تعرفه.
وطالما تكتب في مجال أنت على دراية به، ستكون كتاباتك أفضل
بكل تأكيد، و ستعطي القارئ معلومات واقعية ملموسة تفيده في حياته العملية.
حدد جمهورك
أولا
قبل أن تكتب أي حرف عليك أن تسأل نفسك من هو الشخص الذي تكتب
له، عليك أن تعلم أنك تكتب للناس لا لنفسك أنت.
بمعنى أن ترتيب الأفكار والمصطلحات والمعلومات التي تذكرها
يجب أن تناسب العقلية التي تخاطبها، يجب أن تعي مشكلات وأهداف الشخص الذي تخاطبه حتى
تساعده بشكل عملي.
فمثلاً في هذا الدليل لن تجدني أتحدث عن الكتابة الموجهة الخاصة
بـ Conversion Optimization أو Lead Generation وغيرها من الموضوعات.
فأنا أعلم أنني أخاطب شخص مبتدئ، ليس في حاجة لمعرفة كل هذه
المصطلحات الرنانة، وصدقني ستعرف بنفسك كل هذه الأمور، وأكثر حينما تكتسب الخبرة العملية.
لذلك عليك أن تتبع نفس الأسلوب، افهم جمهورك جيداً وحاول أن
توفر له تجربة رائعة بكل الطرق وهو يقرأ مقالاتك.
حدد المنصة التي تنشر محتواك عليها
مدونات السوشيال ميديا تختلف عن ما تكتبه على المنتديات وعن
ما تكتبه على المواقع الإلكترونية، كل منصة لها أسلوب خاص بها.
تعليقات: (0) (يمكنك التعليق برابط صورة او فيديو) إضافة تعليق